كيف تكتشف التطبيقات الغير موثوقة قبل تنزيلها لهاتفك

 كيف تكتشف تطبيقًا لا يجب أن تثق به

 تأكد من أن التطبيقات التي تثبتها هي تلك التي يمكنك الاعتماد عليها.

كيف تكتشف تطبيقًا لا يجب أن تثق به

يقضي معظم المستخدمين للانترنت أيامه  باستخدام  تطبيقات من نوع أو آخر ، وإذا كنت تبحث عن تطبيق جديد ،  ستجد حوالي 1.6 مليون منها في متجر تطبيقات iOS  وحده أو متجر جوجل بلاي ، على سبيل المثال  ، غالبية هذه التطبيقات ليس ضاره  ومفيدة تمامًا ، إلا أن هذا للأسف ليس هو الحال بالنسبة لجميع التطبيقات .حيث فقط في هذا الشهر تم رصد ما يقرب من 200 من تطبيقات Android معظمها  تحتوى وتستخدم البرامج الضارة ، وهو ما يمثل حوالي 30 مليون عملية تثبيت. بينما توفر متاجر التطبيقات من Apple و Google و Amazon و Microsoft وغيرها الكثير من الحماية ضد التطبيقات الضارة ، وقد تبحث احيانا عن بعض تطبيقاتك التى ترغب في تثبيتها من شبكة الويب  - خاصة على سطح المكتب.

 التطبيقات التي لا يجب أن تثق بها تعمل في سلسلة كاملة من أولئك الذين يحاولون بنشاط الوصول إلى حساباتك المصرفية ، بالإضافة إلى أولئك الذين يتتبعون موقعك في كثير من الأحيان . 

هناك طرق لحماية نفسك بالرغم من ذلك - وقد حددنا بعض علامات التحذير التي يجب البحث عنها أدناه. 

كما نود التنموية أنه لا توجد قائمة مرجعية يمكنك الاطلاع عليها لتقول إن التطبيق جدير بالثقة بشكل قاطع أو غير جدير بالثقة. ومع ذلك ، هناك أدلة يجب البحث عنها ، وانما قد تكون كافية فقط لتوجيهك ان تكون تتجنب هذا التطبيق ولا يجب أن تتعامل معه ، وتحافظ على أجهزتك محمية جيدًا.

1- تحقق من تعليقات المستخدم بعناية

عادةً ما تكون مراجعات المستخدمين هي المعيار الأول للتحقق من جدارة التطبيق بالثقة ، لا سيما على هاتفك الجوّال ، ولكن تعامل معها بحذر حيث انه ليس من الصعب تزويرها.

 قم بالبحث عن المراجعات ذات الطابع اللائق ، والتي يبدو أن لها شخص حقيقي مرتبط بها ، والتي لا تُقرأ كما لو تم إنشاؤها تلقائيًا بواسطة روبوت.

 حتى عندما تكون المراجعات حقيقية ، احذر من التحيز من المرجح أن يبذل المستخدمون جهدًا للإبلاغ عن مشكلة في التطبيق بدلاً من الرضا العام عنها. إذا كانت هناك شكاوى و تقييمات منخفضة ، فراجع المشكلات المحددة - وتحقق مما إذا كان المطور قد استجاب وكان مفيدا.

قد يكون الأمر أكثر صعوبة مع تطبيقات سطح المكتب التي تحصل عليها من مواقع الويب - فقد يكون لديهم "شهادات مستخدم" على موقعهم ، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كانت أصلية أيضًا. ابحث عن إشارات للتطبيق في أماكن مثل Reddit أو Twitter ، أو ابحث عن التعليقات في الصحافة أو في بوابات الترتيب المستقلة مثل Trustpilot.

2- تحقق من تاريخ المطور

كما ذكرنا سابقا  ، قد يكون هذا ليس معيارا دقيقًا  وأنه لا يوجد هناك أي شيء خاطئ بالضرورة مع مطور جديد تمامًا عندما يطرح تطبيقه الأول. ومع ذلك ، تزداد مصداقية التطبيق إذا كان للمطور سجل حافل قوي ، كما أنه يقدم العديد من التطبيقات الأخرى التي يمكنك رؤيتها والتي أثبتت شعبيتها.

 يمكن أن يساعدك التواجد المرئي عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في معرفة ما إذا كان يمكن الوثوق بالمطور أيضًا. 

و من ناحية أخرى ، إذا كنت تكافح للعثور على أي شيء عن مبرمج برمجيات أو استوديو برمجيات ، فقد تكون هذه علامة على توخي الحذر. عادةً ما يحرص المطورون جدًا على الترويج لأعمالهم وجعلهم متاحين.

 في متجر Google Play على هواتف Android ، إذا انتقلت إلى صفحة أحد التطبيقات ، يمكنك النقر فوق حول هذا التطبيق لمعرفة المدة التي قضاها التطبيق ، أو اسم المطور (أسفل عنوان التطبيق) لرؤية التطبيقات الأخرى التي يقومون بإنشائها. في متجر تطبيقات Apple على iOS ، من صفحة تطبيق فردية ، يمكنك النقر فوق محفوظات الإصدار لمعرفة ما إذا كان التطبيق موجودًا منذ فترة ، أو اسم المطور (في الأعلى) لمشاهدة تطبيقاته الأخرى.

3- تحقق من كيفية تمويل التطبيق.

هناك برامج مجانية ومفتوحة المصدر جديرة بالثقة تمامًا ، ولكن ليس كل هذا العدد  فمعظم التطبيقات يتم تمويلها إما عن طريق الدفع المسبق أو الاشتراك المستمر أو الإعلانات التي قد تستهدف أو لا تستهدف موقعك واهتماماتك و أي شيء آخر تمكن التطبيق من إخراجك منه.

 قد يكون الأمر كذلك أن التطبيقات المجانية أو الرخيصة جدًا تأخذ منك المزيد من الجهد من حيث جمع البيانات ، وتضع المزيد من الإعلانات أمامك. فيجب أن تكون حذرًا مع التطبيقات المجانية التي ليس لها أي مصدر تمويل واضح ، خاصة إذا كنت ترى إشارات حمراء أخرى أيضًا - فقد تدفع بطرق لا تدركها.

 في الوقت نفسه ، لا تريد أن تدفع مبالغ زائدة مقابل شيء لا يستحق كل هذا العناء أو حتى ضار. لا يوجد نهج صحيح أو خاطئ ، ولكن ما تدفعه مقابل تطبيق وكيف تدفع مقابله هي اعتبارات أخرى يجب مراعاتها جنبًا إلى جنب مع كل شيء آخر ذكرناه

4- تحقق من الأذونات التي يحتاجها التطبيق

 أصبحت متاجر التطبيقات الرسمية لأنظمة Windows و macOS و Android و iOS الآن جيدة جدًا في سرد الأذونات التي يحتاجها التطبيق قبل تثبيته. تعد منصات Apple شاملة بشكل خاص ، وستخبرك كثيرًا عن بيانات المستخدم التي يريد التطبيق الوصول إليها أيضًا.

 يمكنك التحقق من أذونات التطبيق بعد التثبيت أيضًا: ضمن الخصوصية والأمان في إعدادات Windows ، ضمن الخصوصية والأمان في إعدادات نظام macOS ، ضمن الأمان والخصوصية ، مدير الخصوصية والأذونات في إعدادات Android ، وضمن الخصوصية والأمان في إعدادات iOS.

 ما تبحث عنه هنا هو أي شيء لا يبدو صحيحًا: الأذونات التي تتجاوز اختصاص التطبيق ، على وجه الخصوص. إذا طلبت التطبيقات معلومات شخصية ، مثل موقعك أو قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ، فتأكد من أنها تقدم أسبابًا وجيهة لذلك

5-  تحقق من التطبيقات التي تستخدمها بالفعل

 للأسف ، لم ينته الخطر بالضرورة بعد تثبيت التطبيق واستخدامه بسعادة دون أي مشاكل. يمكن للأطراف الأخرى الاستيلاء على التطبيقات التي تم التخلي عنها من قبل مطوريها الأصليين ، بينما يمكن للتطبيقات التي تبدو جيدة تمامًا في الأصل تغيير الأسماء والأغراض من خلال التحديث.


 كل هذا يعني أنك بحاجة إلى مراقبة التطبيقات التي قمت بتثبيتها على أي نظام أساسي تستخدمه عن كثب - تأكد من إجراء تدقيق منتظم والتخلص من التطبيقات القديمة التي لم تعد تستخدمها. إذا حافظت على تثبيت التطبيقات ، فتأكد من أنها لا تزال تعمل كما تم الإعلان عنها في الأصل.

 كما كتبنا من قبل ، يجب عليك حذف أي حسابات مرتبطة بهذه التطبيقات ، وكذلك إزالة التطبيقات نفسها من أجهزتك. هذا يعني أنه تم إخراجك أنت وبياناتك بالكامل من التطبيق ، مما يمنحك مزيدًا من الحماية ويزيل أي اتصالات يمكن استغلالها في المستقبل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-